لمحة عامة

نجحت أمريكانا في تشغيل المطاعم في جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكازاخستان لما يقرب من خمسين عاماً، للعلامات التجارية العالمية الشهيرة بما في ذلك كي إف سي وبيتزا هت وهارديز وكرسبي كريم وتي جي آي فرايديز. وتعد المجموعة اليوم أكبر مشغل في قطاع تناول الطعام خارج المنزل ومطاعم الخدمات السريعة في الأسواق التي تعمل بها.

تتمتع المجموعة بخبرة كبيرة وسمعة طيبة بصفتها المشغل الموثوق والمفضل لعدد من العلامات التجارية العالمية المتعلقة بمطاعم الوجبات السريعة والمطاعم العادية والمقاهي.

تشغّل مجموعتنا مطاعمها في 12 دولة، تمثل مجتمعة سوقاً بقيمة 56 مليار دولار في العام 2021، مع توقع نمو سنوي مركب يُقدر بنسبة 14% من حيث القيمة بالدولار الأمريكي خلال الفترة الممتدة من 2022 إلى 2026. ونقدم خدماتنا لمجموعة من السكان تقدر بأكثر من 270 مليون شخص.

وتحظى أمريكانا للمطاعم بوضعٍ جيد يمكّنها من تحقيق المزيد من النمو والربحية، وذلك من خلال الاستفادة من منصتنا التشغيلية المبتكرة والقوية متعددة القنوات، وتوسيع نطاق انتشارنا ودخول أسواق جديدة، بالإضافة إلى تعزيز عروضنا وخدماتنا في أسواق جذابة.

إيرادات سنوية في عام 2021

$2.05BN

إيرادات سنوية في عام 2021

صافي الربح من الشركة الأم للسنة المالية 2021

$204M

صافي الربح من الشركة الأم للسنة المالية 2021

مطعم

2,050

مطعم

تقديم جودة وخبرة ثابتة

دولة

12

دولة

حاضرة في الدول الكبرى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وكازاخستان

علامة تجارية

12

علامة تجارية

محفظة متنوعة وذات صلة

استراتيجية النمو

تهدف المجموعة إلى مواصلة نموها وتطورها من خلال أربعة محاور استراتيجية رئيسية.

على الرغم من النمو السريع، مازال قطاع تناول الطعام خارج المنزل في أسواقنا لا يحقق الانتشارالكافي من ناحية العرض والطلب، مما يتيح فرصاً للتوسع بصورة أكبر. نهدف إلى الاستفادة من مستويات الانتشارالمنخفضة حالياً لتوسيع نطاق انتشارنا وتواجدنا بشكل كبيرعبرالأسواق والعلامات التجارية الحالية وفئات مطاعم خدمات الوجبات السريعة الجديدة.

نهدف إلى مواصلة تعزيز نمو الإيرادات في مطاعمنا الحالية، وذلك من خلال التسويق والتسعير الذكي والابتكار في المنتجات والخدمات. بالإضافة إلى ذلك، نتوقع أن تواصل المجموعة استثمارها الرقمي لتعزيز قدرتنا على الحصول على حصة إضافية من إنفاق العملاء عبر تواجدنا الحالي.

يعد توسيع هوامش الربحية مؤشر أداء رئيسي في شركتنا. وينعكس تركيزنا على مراقبة التكلفة في نهج الميزانية الصفرية واستخدام أنظمة البرامج المتكاملة في الوقت الفعلي للحفاظ على الربحية على مستوى المطعم وتعزيزها.

تنخرط المجموعة، بصفتها شريك امتياز موثوق ومفضل لأصحاب العلامات التجارية العالمية للمطاعم، في مناقشات حول فرص امتياز جديدة محتملة على أساس مستمر. حيث تتميز بأفضل بنية تحتية في فئتها وأوسع تواجد إقليمي وبميزانية عمومية قوية ومعرفة كيفية العمل في كل الفئات والمجالات الرئيسية، كما نواصل تطلعنا لإضافة شراكات استراتيجية محتملة لمنصة مطعمنا متعددة القنوات.

أبرز ملامح الاستثمارات

  • مشغل المطاعم الرائد في 12 دولة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وكازاخستان من حيث عدد المطاعم، وتتمتع المجموعة بعدد مطاعم أكبر من العمليات المشتركة لأكبر أربعة شركات تالية لها في قطاع المطاعم بالدول التي تعمل فيها وفقًا لتقرير يورومونيتور إنترناشيونال
  • لدينا مجموعة من 12 علامة تجارية عبر قطاعات ومجالات الاستهلاك الرئيسية، بما في ذلك فئات مطاعم الخدمات السريعة الرئيسية ومطاعم الوجبات السريعة العادية والمطاعم العادية ومحلات وجبات المتعة الخفيفة والمقاهي
  • نحن مدفوعون بثقافة التميز التشغيلي، ونركز بشكل كبير على جودة المنتج وسرعة الخدمة وخدمة العملاء العامة
  • يتيح لنا سجلنا الحافل بالنجاحات والذي يمتد لما يقرب من 50 عاماً بناء علاقات قوية مع مانحي الامتياز، والحفاظ على معدل احتفاظ بالعلامات التجارية بنسبة 100% (بخلاف العلامات التجارية التي خرجنا منها طواعية وعن قصد)
  • ساعد وجود منصة تشغيلية واحدة لإدارة العديد من العلامات التجارية والأسواق على توفير مستويات كفاءات عالية وقوة تفاوضية كبيرة وتقدم أوجه التآزر ووفورات الحجم على نطاق واسع مجموعة من الفوائد، بما في ذلك:
    • شراكات مع موردين استراتيجيين واستراتيجيات الشراء: يسمح حجم المجموعة وأهميتها بإنشاء درجة كبيرة من التنوع في هيكل التوريد الخاص بها
    • إمكانيات تخزين للعديد من العلامات التجارية: تمتلك المجموعة بنية تحتية لسلسلة التوريد تحظى باستثمارات جيدة ويمكنها دعم النمو المستقبلي عبر المنصة
    • خدمات مشتركة محسّنة وسلسة: قامت المجموعة ببناء سلسلة قدرات قيمة قوية شاملة لدعم أعمالها في جميع الدول والعلامات التجارية
    • توحيد نقاط التوصيل للعملاء وتجميع السائقين لتحسين الإنتاجية: تتيح القدرة الرقمية للمجموعة الاستخدام الأمثل لضمان تحقيق أهداف سرعة الخدمة وتقديم خدمة عملاء مميزة
  • كجزء من ثقافة التشغيل التي تتمحور حول العميل والتركيز على ابتكار المنتجات، نقدم بانتظام منتجات محلية وقوائم طعام متنوعة وابتكارات تتعلق بعروض  مصممة لتعزيز جاذبية الأذواق المحلية وتفضيل علاماتنا التجارية العالمية
  • نركز بشكل متساوٍ على تقديم تجارب جديدة للمستهلكين
    • كنا أول صاحب امتياز يدخل البيتزا الحرفية المُعدة في فرن حجري للعلامة التجارية العالمية بيتزا هت في عام 2022
  • أكبر مشغل لمطاعم قطاع تناول الطعام خارج المنزل ومطاعم الخدمات السريعة في 12 دولة تمثل سوقاً بقيمة 56 مليار دولار في عام 2021، مع توقع نمو سنوي بمعدل سنوي مركب يقدر بـنسبة 14% من حيث القيمة بالدولار الأمريكي من 2022 إلى 12026
  • أكبر مشغل لمطاعم قطاع تناول الطعام خارج المنزل في أسواقنا الرئيسية في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والكويت ومصر2
  • تستفيد أسواقنا من العوامل المواتية للاقتصاد الكلي والاقتصاد الاجتماعي مثل السكان والنسبة الكبيرة لفئات الشباب الذين يتزايد عددهم بشكل سريع، واتجاهات التوسع الحضري والإصلاحات الحكومية المتعددة والأجندات الاقتصادية التي تدعم نمو الناتج المحلي الإجمالي ونمو الدخل المتاح للمستهلكين، مما يؤدي إلى مزيد من التطوير للقطاع والطلب على تناول الطعام خارج المنزل

2, 1 تقديرات شركة يورومونيتور إنترناشيونال

  • إتباعًا لمبادرة المجموعة في ترشيد المحفظة والاستثمار في الرقمية وتسريع طرح المطاعم، فقد حققت المجموعة زخم قوي في الإيرادات، حيث ارتفعت إيراداتها في عام 2021 مقارنةً بعام 2019، على الرغم من تأثير فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19مع تطوير منصتنا باستمرار من خلال افتتاح متاجر جديدة. 
  • تتمتع المجموعة باقتصاديات وحدة قوية مع متوسط مردودات على المطاعم التي تم افتتاحها في 2020 و 2021 من 1.7 سنة فقط (بناءً على الأداء السنوي في النصف الأول من عام 2022)، بالإضافة إلى نهجنا الذي يعتمد على الميزانيات الصفرية في التعامل مع التكاليف، أدى إلى تعزيز القوة والمرونة والقدرة توسيع الهوامش المعدلة للأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإطفاء 
  • حققت المجموعة معدلات تحويل نقدية رائدة مقارنة بنظرائها المحليين والعالميين بفضل الاستخدام المنضبط لرأس المال ووضع رأس المال العامل السلبي القوي. حيث حققنا 738 مليون دولار من التدفقات النقدية الحرة المعدلة المتراكمة عبر السنوات 2019-2021، على الرغم من تأثير فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)
  • انطلاقاً من التزامنا بتزويد كل عميل بتجربة فريدة وسلسة ومرضية، قمنا باستثمارات كبيرة في أنظمة ذكاء الأعمال للمكاتب الأمامية والخلفية والأنظمة التكنولوجية، وأنشأنا منصة من أكثر المنصات الرقمية تقدماً على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في قطاع تناول الطعام خارج المنزل  
  • تشغّل المجموعة حالياً 17 تطبيقاً خاصًا بعلامات تجارية محددة للتعامل مع العملاء، والتي تشير المجموعة إليها باسم التطبيقات الفائقة
    • تعد التطبيقات الفائقة الخاصة بنا إلى جانب الشركاء من منصات التوصيل ومراكز الاتصال التابعة للمجموعة، عوامل تمكين رئيسية لتقديم المجموعة لخدمة التوصيل للمنازل 
  • تتيح لنا هذه المنظومة الرقمية جمع رؤى مباشرة حول تفضيلات العملاء وتعزيز الولاء وزيادة حصة المحفظة من إنفاق العملاء من خلال العروض المخصصة، مع تعزيز خدمة العملاء عالية الجودة 
  • في عام 2021، قامت أمريكانا للمطاعم بتلبية حوالي 81% من طلبات التوصيل للمنازل المقدمة إليها عبر منصات التوصيل أو التطبيقات الفائقة ومراكز الاتصال التابعة للمجموعة، وذلك بمتوسط وقت توصيل يبلغ 26 دقيقة فيما يقرب من 45 مليون عملية توصيل، مما يعزز مكانتنا كواحدة من أكبر شركات توصيل الطلبات للمنازل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا
  • لقد استثمرنا في التكنولوجيا المتقدمة للخدمة المنزلية، وأطلقنا أكشاك الطلب الذاتي والقوائم الرقمية،  وموصلي الطعام للسيارة وغيرها من الابتكارات لخلق تجربة طلب سلسة وفعالة للعملاء
  • نستفيد من الحجم الكبير لأعمالنا في تطوير عملية قوية تضمن أفضل مستوى من توافر المخزون مع إبقاء متطلبات رأس المال العامل المحسن عند مستويات الحد الأدنى
  • نركز بشدة على تنوع التوريد والاتساق ومراقبة التكلفة مع شبكة التوريد العالمية، واتباع نهج متوازن تجاه الواردات مقابل المنتجات المحلية، وانخفاض تركيز الموردين
  • نستفيد من القدرة التفاوضية الكبيرة نظراً لإدارة ما نسبته 86% من نفقاتنا المباشرة في عام 2021 مركزياً بالإضافة الى العلاقات طويلة الأمد مع الموردين الموثوق بهم وتقليل الاعتماد على الأطراف الخارجية
  • تم تعزيز فريق الإدارة العليا بشكل كبير بعد عملية الاستحواذ على الشركة من قبل أدبتيو في عام 2016
  • شهدنا تحسينات كبيرة في محفظتنا ومعدل نمونا وربحيتنا من خلال دعم مساهميها وجهود فريق الإدارة، بقيادة الرئيس التنفيذي أماربال ساندو. وتشمل هذه التحسينات:
    • ترشيد محفظة العلامات التجارية للتركيز على العلامات التجارية الأكثر جاذبية، وخفضها من 20 علامة تجارية في عام 2016 إلى 12 علامة تجارية كما في تاريخ 30 يونيو 2022
    • إعادة موازنة محفظة مطاعمها للتركيز على علاماتها التجارية القوية: مثل كي إف سي وبيتزا هت وهارديز وكرسبي كريم
    • تحول شامل نحو ثقافة قائمة على الأداء والقيم مدفوعة بمؤشرات الأداء الرئيسية
  • نحصل على الدعم من قبل اثنين من أكثر المساهمين شهرة في المنطقة، وهما صندوق الاستثمارات العامة السعودي والسيد محمد علي راشد العبار، الذين يمتلكون معاً 96% من المجموعة قبل عملية الطرح العام الأولي

Our Story

For over half a century, we have been operating restaurants across the Middle East & North Africa (“MENA”) and Kazakhstan for iconic global brands including KFC, Pizza Hut, Hardee’s, Krispy Kreme and TGI Friday’s. Through this time, we’ve maintained a robust focus on operations, coupled with a growth-oriented mindset that has paved the path to making Americana Restaurants the largest out-of-home dining (“OOHD”) and quick service restaurant (“QSR”) operator in the markets we operate.

This rich and extensive experience has also aided us in establishing a reputation as a trusted and preferred franchisee for global brands, with a diverse portfolio covering QSR, casual dining, indulgence and coffee.

Our operations span across 12 countries representing a $56 billion market (2021), expected to grow at an estimated CAGR of 14% in USD terms from 2022 to 2026. We serve an addressable population of over 270 million people.

Given the favourable market conditions, and our strong foundation, Americana is well positioned to drive further growth and profitability; leveraging a powerful omnichannel and innovation-driven operating platform, scaling our footprint, increasing penetration and further expanding our offering across attractive, structurally driven markets.

Revenue (FY21)

$ 2.05 bn

Revenue (FY21)

Net Profit

$ 204 m

Net Profit

attributable to Parent (FY21)

Restaurants

2,050

Restaurants

Serving consistent quality and experience.

Countries

12

Countries

Present in major countries in MENA region and Kazakhstan.

Iconic Brands

12

Iconic Brands

Diversified and relevant portfolio.

Our Growth Strategy

Our ambitious strategy for growth is enabled by four levers.

Despite rapid growth, out-of-home dining in our markets is significantly underpenetrated from both a supply and demand perspective and presents compelling potential for further expansion. We aim to leverage the current low levels of penetration to expand our scale and footprint across existing markets, brands and new QSR categories.

We are committed to driving revenue growth for our restaurants by capitalizing on marketing, smart pricing and product and service innovation. We expect to maintain our digital investment programme to gain additional customer wallet share across our existing footprint.

Expanding profitability margins is a KPI across the business. Our focus on cost discipline is reflected in our zero-based budgeting approach and use of real-time integrated software systems to maintain and strengthen restaurant-level profitability.

As the trusted and preferred franchise partner for global restaurant brand owners, we are constantly engaged in discussions on new franchise opportunities. With best-in-class infrastructure, a pan-regional footprint, a strong balance sheet and the know-how to operate across occasions and formats, we continue to consider potential strategic additions to our omnichannel restaurant platform.

Investment Highlights

  • We are the leading restaurant operator in 12 countries in MENA and Kazakhstan by number of restaurants, with a larger restaurant footprint than the combined operations of the next four largest players in our markets, according to Euromonitor International research
  • We have a portfolio of 12 brands across consumer verticals and occasions, including QSR, Fast Casual, Casual Dining, Indulgence and Coffee
  • We are driven by a culture of operating excellence, and are deeply focused on product quality, speed of service and overall customer experience
  • Our 50-year track-record allows us to build strong franchisor relationships, maintaining a 100% brand retention record (other than for brands which we exited voluntarily and intentionally)
  • A single operational platform to manage multiple brands and markets helps create significant efficiencies, economies of scale and provides considerable negotiating strength. These synergies of scale offer a range of benefits, including:
    • Strategic supplier partnerships: scale and significance enable a diverse supply structure
    • Multi-brand warehousing: well-invested supply chain infrastructure capable of supporting future growth across the platform
    • Optimized and lean shared services: strong end-to-end value chain capabilities to support the business across all countries and brands
    • Last mile capabilities and driver pooling: digitized last mile capability enables optimized utilization to meet speed-of-service targets and deliver a differentiated customer experience
  • As part of our customer-centric operating culture and focus on product innovation, we regularly introduce specific local products, diverse menus and bundle innovations that appeal to local tastes as well as the preferences of our global brands
  • We are equally focused on bringing new experiences to consumers
    • We were the first franchisee to introduce stone oven artisanal pizzas to the international Pizza Hut brand in 2022
  • We are the leading OOHD and QSR operator across 12 countries representing a $56 billion market in 2021, expected to grow at an estimated CAGR of 14% in USD terms from 2022 to 2026 1
  • We are the clear number one OOHD operator in each of our core markets of UAE, Saudi Arabia, Kuwait and Egypt 2
  • Our markets benefit from powerful macro and socio-economic tailwinds such as young and fast-growing populations, urbanisation trends and multiple government reforms and economic agendas which are supporting strong GDP and consumer disposable income growth, resulting in further development of the sector and demand for out-of-home dining

1,2 Euromonitor International Report

  • Following a programme of portfolio rationalization, investment into digital and acceleration in restaurant rollout, we have achieved strong revenue momentum and are one of the few restaurant businesses globally to have achieved higher revenue in 2021 than in 2019, despite Covid-19, whilst continually growing our platform through new store openings
  • We enjoy strong unit economics with average paybacks on restaurants opened in 2020 and 2021 of only 1.7 years (based on annualised 1H 2022 performance), which alongside our lean, zero-based-budgeting driven approach to costs, has driven strong, resilient and expanding EBITDA margins
  • Through highly disciplined capital deployment and a strong negative working capital position, we have achieved leading rates of cash conversion across local and global peer groups, and have generated $738 million of cumulative Adjusted Free Cash Flow across the years 2019-2021, despite the impact of Covid-19
  • Driven by our commitment to providing each customer with a unique, seamless and satisfying experience, we have made significant investments in our front and back-end business intelligence and tech systems, creating one of the MENA region’s most advanced digitally driven platforms in the OOHD industry
  • The Group currently operates 17 proprietary, brand-specific customer facing applications, which we call SuperApps
    • Our SuperApps, partnering aggregators and call centres, are the core enablers of our home delivery offering
  • Our digital ecosystem allows us to gather direct insights on customers’ preferences, drive loyalty and maximise share of wallet with personalised offers, while promoting high-quality customer experience
  • In 2021, approximately 81% of our home delivery orders placed on either aggregator platforms or our SuperApps and call centres were fulfilled directly by Americana Restaurants, with an average delivery time of 26 minutes for approximately 45 million deliveries, reinforcing our position as one of the MENA region’s largest home delivery businesses
  • We have invested in advanced front-of-house technology, launching self-ordering kiosks, digital menus, car-hops and other innovations to create a seamless and efficient ordering experience for customers
  • Our strategy leverages the scale of the business to build a robust operation that ensures maximum stock availability while keeping working capital requirements optimised at minimum levels
  • We emphasize the importance of supply diversity, consistency and cost discipline, with a global supply network, a balanced approach to imported vs. local product sourcing, and low supplier concentration
  • We benefit from significant bargaining power with 86% of our Direct Spend in 2021 being centrally managed as well as long-term relationships with trusted suppliers which we continuously cultivate enabling reduced dependence on external parties
  • The depth and breadth of experience and talent in our senior management team was significantly reinforced following our acquisition by Adeptio in 2016
  • With support from our shareholders, our management team, led by CEO Amarpal Sandhu, has delivered significant improvements to our portfolio, growth and profitability profile. These include:
    • Rationalizing the brand portfolio to focus on the most attractive brands, reducing it from 20 brands in 2016 to 11 as of 30 June 2022
    • Rebalancing the restaurant portfolio to emphasize Power Brands: KFC, Pizza Hut, Hardee’s and Krispy Kreme
    • A comprehensive shift towards a performance and KPI-driven values-led culture
  • We are backed by two of the region’s most established shareholders, the Saudi Public Investment Fund and Mr. Mohamed Ali Rashed Alabbar, who together owned 96.03% of the business prior to the IPO